الاقسام العلمية:

·         قسم تصمیم المنتجات

·         قسم  تصميم الوسائط والجرافيك

·         قسم التصميم الداخلى والاثاث

·         قسم هندسة المنسوجات

·         قسم التصوير السنيمائى والتليفزيونى

·         قسم الملابس والموضة

·         قسم الخزف والزجاج

·         الالتحاق بالاقسام :

– یتم توزیع الطلاب لدى اجتیازھم المستوى العام على برامج الكلیة بناء على دراسة مسبقة لإحتیاجات سوق العمل حيث يتم تحديد اعداد المقبولین فى كل برنامج.

– یتم توزیع الطلاب وفق ھذه الأعداد بناء على ترتیب رغبات الطالب فى بطاقة یستوفیھا فى نھایة المستوى العام، ودرجاته فى مقررین من المقررات المؤھلة لكل قسم علمى، مضافا إلى المعدل التراكمى له فى نھایة المستوى العام

•        المواد المؤهلة لدخول الاقسام :

1- قسم تصمیم المنتجات :  (التفكير الابتكارى+ مناهج وأساليب التصميم)

2- قسم  تصميم الوسائط والجرافيك 🙁 التفكير الابتكارى + الكمبيوتر جرافيك)

3- قسم التصميم الداخلى والاثاث 🙁 الرسم الهندسى + مبادىء الارجونومكس)

4- قسم هندسة المنسوجات ( أسس التصميم  + الرياضة )

5- قسم التصوير السنيمائى والتليفزيونى: (الفيزياء + الكمبيوتر جرافيك (1))

6- برنامج الملابس والموضة: (الرسم الھندسى + دراسات متحفیة)


قسم تصمیم المنتجات

رسالة القسم :

اعداد مصمم المنتجات القادر على ابتكار وتطویر المنتجات ذات الطبیعة الاستخدامیة والاستجابة لمتطلبات البیئة والمستھلك واستحداث التقنیات والاسالیب العلمیة الملائمة لحل مشكلات الانتاج وتلبیة متطلبات سوق العمل من خلال ممارسة الأبحاث العلمیة والتطبیقیة بھدف التطویر المستمر بما یتوافق مع المعاییر العالمیة.

 

وتهدف الدراسة بالقسم إلى :

–          امداد الطلاب بجرعة من المواد والتقنیات الھندسیة التى تكفل اداؤھم العمل في المجال الصناعي بكفاءة وقدرة عالیین.

–          تنمیة القدرات الابتكاریة والابداعیة للطالب واعداده للعمل فى مجالات التصمیم والانتاج.

–          تدریب الطلاب على اسالیب حل مشاكل الصناعة المصریة بشكل عصرى باستخدام مناھج البحث العلمى والتقنیات المستحدثة.

–          توفیر الدراسات والبحوث التى تكفل ارتباط المصمم بالمجتمع وتلبیتھ لحاجات المستھلك والبیئة بشكل اقتصادى مدروس بعنایة.

–          استخدام الحاسبات والتقنیات الرقمیة فى عملیات خلق الافكار والتصمیم واخراج المنتجات وعرضھا وتنمیة قدرات الطالب على النمذجة والمحاكاة.

–          تدریب الطالب على استكشاف مواد وتقنیات تصنیع جدیدة بھدف خلق مفاھیم المنتج للمستقبلى.

 

مجالات العمل :

·      مكاتب تصميم المنتجات الصناعية .

·      مؤسسات التصميم الرقمى والتفاعلى.

·      تصميم المنتجات ذات الطبيعة الخاصة.

·      تصميم المنتجات الببيئية .

 


قسم  تصميم الوسائط والجرافيك

رسالة القسم :

اعداد مصمم وسائط وجرافیك مبدع ومتمیز في مجال تصمیم (الاعلان) ووسائل الاتصال المرئى  وفنون التجھیزات الطباعیة، بالصورة التي تؤھله  لحل المشكلات وتلبیة متطلبات سوق العمل من خلال ممارسة الابتكار الفنى والأبحاث العلمیة والتطبیقیة بھدف التطویر المستمر وتحقيق التنميه المستدامه

 

أهداف البرنامج :

إعداد المصمم القادر على استخدام التفكیر والمنھج العلمي في حل مشكلات التصمیم بما یلبي احتیاجات ومتطلبات المجتمع وذلك من خلال:

·         تنمیة قدرات الطلاب في تولید افكار ومقترحات وحلول جدیده تلائم نوع الرسالة الاتصالیة المستهدفة.

·         اكساب الطالب مهارات التفكیر الابداعي لایجاد بدائل مستحدثه لأنواع الوسائل الاتصالیة و تطویرھا .

·         تنمية مهارات الطالب المعرفیة والذھنیة والمهنیة التي تمكنه من التعبیر المرئى باستخدام الوسائط والرسوم والصور بما یتناسب مع الجمهور المستهدف .

·         تطویع الادوات والخامات المختلفة فى انتاج مختلف انواع التصمیمات الجرافیكیة فى الوسائل المختلفة وتفھمها بحیث لا تشكل معوقا لقدرته على التطویر والابداع .

·         استیعاب متغیرات البیئه المحیطة واحتیاجات الفئة المستهدفة والتقنیات المتاحه واستخدامها جمیعا في تصمیم رسالة اعلانیة مرئیة تتوافق مع ھذه المتغیرات

·         توظیف أسالیب بناء الهوية المؤسسیة في التصمیم الجرافیكي

·         اكساب الطالب المعارف والمهارات التي تؤهله للتعامل الفعال مع التقنیات والوسائل الحدیثة والتفاعلیة في مجالى الطباعة وتصمیم الوسائط .

 

 

مجالات التخصص :

·         مجالات الصميم الرقمى والمطبوع

·         التصميمات الخاصة بالبث التليفزيونى والفيديو

·         مطور للصورة البصرية

·         تصميم واجهة المستخدم الرقمية

·         تصميم الوسائط المتعددة

 

مجالات العمل : مصمم الوسائط والجرافيك يمكنه العمل فى العديد من الجهات مثل :

·         شركات الإنترنت وتنمية البرمجيات
شركات الإعلان

·         استوديوهات التلفزيون وشركات إنتاج الفيديو

·         شركات الاستشارات وبناء العلامة التجارية للشركات

·         الكليات والمعاهد الاكاديمية الجهات

·         الهيئات الحكومية

·         الجرائد والمجلات

·         المطابع الكبرى

 


قسم التصميم الداخلى والاثاث :

رسالة القسم :

·      تقدیم منظومة أكادیمیة علمیة تحقق التنافسیة محلیا واقلیمیا وتتماشى مع المعاییر العالمیة وتسھم في النھوض بتصمیم وصناعة المنتجات وخدمة المجتمع..

حيث ترتكز رسالة القسم العلمي على ثلاثة جوانب رئيسية :

” الأكتساب , التحليل ، التطوير “

–    الأكتساب المعرفي للمجالات والعلوم المرتبطة بالتصميم الداخلي والأثاث

–    القدرة على تحليل وقراءاة العمارة والحيز الداخلي لها

–    القدرة على تطوير محدات الحيز الداخلي ومواكبة المستقبل

 

هدف برنامج التصميم الداخلى :

وتتم من خلال برنامج يصل بالخريج إلى :

·   إكتساب الأدوات والمهارات الخاصة بالجوانب التصميمية والتكنولوجيا

·   تطوير القدرة على التخيل ووضع التصميمات والحلول المختلفة

·   تحليل التصميم الداخلي والأثاث ووضع الخطط التنفيذية

·   القدرة على تحليل المشروعات وإدارة عمليات التنفيذ

·   تقيم النتاج التصميمي وكيفية تطويرة

 

كما تكمن الجونب التنافسية للبرنامج العلمي للقسم في المساحة العريضة للتخصص حيث يمكن للخريج الأختيار بين عدة مجالات داخل التخصص طبقآ لقدراتة ورغباتة الشخصية ( مجالات عمل الخريج):

·         مجال التصميم الداخلي ووضع الحلول المعمارية

·         مجال تصميم الأثاث ووضع الحلول التنفيذية طبقأ للفراغات المختلفة

·         مجال الرسومات التنفيذية والأستشارات الهندسية

·         مجال التنفيذ والتحليل التكنولوجي

·         المجالات المكملة لخامات التصميم الداخلي والأثاث

·         مجال تصميم المناظر التليفزيونية والمسرحية .


قسم هندسة المنسوجات :

رسالة  القسم :

·   السعى الى التمیز والریادة في مجال تصمیم وتكنولوجیا المنسوجات محلیا وإقلیمیا وعالمیا من خلال الارتباط بالصناعة وسوق العمل وممارسة الابحاث والدراسات العلمیة والتعلیم المتمیز.

·   اعداد مصممین ومھندسین متخصصین لدیھم قدرات إبتكاریة في مجال تصمیم وتكنولوجیا المنسوجات قادرین على ممارسة البحث العلمي وحل مشكلات الصناعة وتنمیة المجتمع والبیئة المحیطة مع التمسك بأخلاقیات المھنة

 

یھدف برنامج المنسوجات الى:

·   استیعاب وتطبیق التكنولوجیات الحدیثة بمجال التخصص وطرق التعامل معھا للارتقاء بمجال تصمیم المنسوجات بمختلف انواعھا.

·   استیعاب وتطبیق نظم الانتاج والتصنیع بمختلف انظمتھا.

·   فھم طبیعة الخامات وخواصھا وتاثیرھا على خواص المنتج النھائى وكذلك التركیب البنائى للاقمشة ومواصفتھا.

·   تطبیق نظم الادارة والتسویق والتخطیط فى مجال المنسوجات.

·   تنمیة الفكر العلمى والتطبیقى فى تحلیل وحل المشكلات لدعم صناعة المنسوجات بمختلف مجالاتھا والارتقاء بھا.

·   تنمیة الصناعات الحرفیة والتقلیدیة والارتقاء بھا.

·   ربط العملیة التعلیمیة بعملیات التدریب والتطبیق العملى بالمشاركة مع المجتمع الصناعى والانتاجى.

 

مجالات العمل :

·   مصانع انتاج المنسوجات في مجال (التصميم، الهندسة، النتاج، التخطيط، مراقبة الجودة، التسويق، الصباغة والطباعة، التجهيز،الخ……)

·   معامل الفحص والاختبار

·   مراكز الابحاث

·   مراكز التصميم والموضة

·   المؤسسات الاكاديمية والكليات

·   المنظمات الحكومية

·   بيوت التصميم الخاصة

·   الاعمال الخاصة (تصدير واستيراد، قطع غيار، ماكينات)

·   في مجال الحرف اليدوية (سجاد يدوي، الاقمشة المطبوعة، الخ……)

 

 

قسم التصوير السنيمائى والتليفزيونى :

رسالة القسم :

قسم التصوير السينمائي، هو مقر التعليم الإبتكاري والإبداعي في صناعة الأفلام والإنتاج التلفزيوني والصورة الفوتوغرافية.

مع التركيز على إخبار القصص. وتوجيه وتمكين الطلاب لتصور أفكارهم وتطويرها.

وذلك من خلال الارتباط بصناعتي السينما والتليفزيون واعداد المصور المتمرس الذي يفي باحتياجات سوق العمل

وممارسة البحث والدراسات العلمية والتقنية والفنية.

 

أهداف البرنامج :

يُعنى قسم التصوير السينمائي، بتصميم القصص من خلال وسائط الصورة المختلفة )السينمائية والتليفزيونية

والفوتوغرا فية( عبر وسائل الإعلام الجديدة المتطورة، إلى جانب الوسائل التقليدية. ويوفر القسم لطلابه التعليم الأساسي والخبرة للعمل في البيئات الإبداعية في مجالات الإعلام والفنون. ويمكن تلخيص أهداف البرنامج في:

·        إعداد مصورفوتوغرافى وسينمائي وتليفزيوني متخصص له قدرا ت ابتكارية في مجال التصوير والتكنولوجيا المتطورة المرتبطة بها.

·        العمل على البحث في  تطوير العلوم المرتبطة بمهن وممارسات التصوير الفوتوغرافى  السينمائي والتليفزيوني.

·        توفير التقنيات والمهارات للمصمم بحيث يكون قادرا على تحديد مشكلات مهام التصوير من أجل تقدم صناعتي السينما والتليفزيون المصرية.

 

قسم الملابس والموضة

رسالة القسم :

·         اعداد مصمم متخصص لدیه قدرات إبتكاریة في مجال تصمیم الملابس والأزیاء یتمتع بقدرات تقنیة وابتكاریة عالیة

·         اعداد مصمم قادر على الإسھام فى حل مشكلات صناعة الأزیاء والموضة ومواكبة تطور المجتمع والبیئة المحیطة فى اطار من أخلاقیات المھنة.

 

أهداف البرنامج :

·         الارتباط المباشر بصناعة الملابس الجاھزة ومكملاتھا

·         اعداد المصمم القادر على مواكبة خطوط الموضة واتجاھات وسوق العمل.

كن على اتصال بنا
  • العنوان:مصر , القاهرة , مدينة بدر , المنطقة الترفيهية
  • الهاتف: 002 02 286 504 00
  • الخط الساخن:19592
  • البريد الالكترونى: Info@Buc.edu.eg
Partnership
أعلى