مركز جامعة بدر للدراسات الدولية

Edit Post

SPACE

الرؤية:

يسعى مركز جامعة بدر للدراسات الدولية أن يكون منصة لتقديم رؤى وأبحاث غير منحازه  تخدم المجتمع  عن طريق تعزيز الحوار البناء لدعم  صنع وإتخاذ القرار على الصعيد المحلي والدولي.  

SPACE
SPACE
SPACE

الاهداف:

SPACE

يهدف المركز إلى :

SPACE

    • تعزيز الوعي السياسي على كافة الأصعدة عن طريق تعزيز الحوار الخاص بالقضايا الخاصة بالشأن المصري والعالمي.
  • SPACE 
    • يحرص المركز على تهيئة بيئة منفتحة تمكن الباحثين من إنتاج أبحاث رائدة ذات أهمية إستراتيجية سعياً لتأمين مستقبل آمن قادر على مواجهة التحديات.
  • SPACE 
    • يتطلع المركز إلى المساهمة في تأمين عالم آمن ومزدهر، وذلك من خلال إسهاماته البحثية التي تقدم بدائل مختلفة لمعالجة القضايا والتنبؤ بالأزمات المستقبلية  وذلك عن طريق تقديم المشورة لكلًا صانعي القرار سواء على المستوى الرسمى أو القطاع الخاص.
  • SPACE 
    • يقدم المركز خدمات متعددة تساهم بدورها في تدريب الجيل الجديد من الخبراء والقادة، وذلك بإمداد المهارات التحليلية، وإثراء الوعي للتأثير المثمر في السياسات المستقبلية لأكثر القضايا السياسية إلحاحًا. 

SPACE

SPACE

الأنشطة:

SPACE

يحقق المركز أهدافه من خلال مجموعة من الأنشطة مثل الأبحاث، وتقديم  البدائل لحل الأزمات، وعقد مؤتمرات وندوات وحلقات نقاش، وموائد مستديرة وغيرها من الأنشطة  التى تواكب الاحداث المتسارعة داخليًا وخارجيًا و تركز على :

SPACE

أولًا- قضايا الشؤون الدولية: وتعني بدراسة كلًا من سياسة الإنتخابات الوطنية، والمنظمات الدولية، وقضايا اللاجئين والهجرة، والتنمية.

SPACE

ثانيًا- القضايا الأمنية: وتشمل قضايا التطرف والراديكالية، وقضايا الأمن الإلكتروني، ومكافحة التمرد، وبعض الاستراتيجيات العسكرية والدفاعية والاستخبارتية.

SPACE

ثالثًا- القضايا الاقتصادية: وتضم كلًا من أنظمة الإدارة الاقتصادية العالمية، والأعمال التجارية الدولية.

Edit Post

SPACE

مقال رأي

SPACE

كوفيد-19 حرب بيولوجية بقلم محمد وصفي.                                                                                                                                   12/4/2020

SPACE

                     SPACE

هناك ادعاءات كثيرة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19 أو سارس ٢) أنه مخلق من قبل دولة عظمى لضرب أقوى الدول الاقتصادية في ظل الحرب التجارية الفاعلة حالياً، بغض النظر عن تضرر العالم أجمع. مما أدى الى التساؤل حول نظرية المؤامرة وهل حقاً الدول الاقتصادية على استعداد بان تسيطر على الاقتصاد الدولي من خلال فيروس قد يبيد البشرية بمن فيهم مواطنيها.

SPACE

اقرأ المقال كاملاً هنا: كوفيد-19 حرب بيولوجية.

Edit Post

SPACE

خبراء والباحثين:

SPACE

SPACE

كبير مستشاري مجلس الامناء:

SPACE

اللواء أح/ محمد الكشكي.

SPACE

اللواء أح محمد الكشكي هو رجل عسكري من الطراز الأول وقائد مبتكر ومتمرس فضلا عن خبرته في العلاقات الدولية والدبلوماسية والاستراتيجية. إذ توج مسيرته العسكرية بتوليه منصب مساعداً وزير الدفاع للشؤون الخارجية.

SPACE

حصل اللواء الكشكي على درجة الماجستير في استراتيجية الأمن القومي من جامعة الدفاع الوطني، كما تولى مناصب حساسة مثل قائد كتيبة في عاصفة الصحراء عام 1991 ونائب ملحق الدفاع المصري في لندن خلال الفترة من 1996 حتى 1998 ثم الملحق العسكري المصري بواشنطن والتي تم اختياره إبان هذه الفترة رئيس لجمعيته الملاحق العسكرين والتي تضم 160 ملحقية (أرجو التحقق من هذه المعلومة من سيادة اللواء شخصياً).

SPACE

وتكريماً لمسيرته المهنية ومهاراته المعترف بها دولياً وفى عام ٢٠١٣ حصل على وسام الاستحقاق من رئيس الولايات المتحدة، مما جعله المصري الوحيد الذي حصل على هذا التكريم بالإضافة الى وسام الجمهورية من الحكومة المصرية وعدد من الجوائز الأخرى. 

SPACE

SPACE

SPACE

مدير المركز:

SPACE

السفيرة/ فاطمة جلال

SPACE

دبلوماسية سابقة ذات اكثر من 38 عاماً من الخبرة في العلاقات الدولية والشؤون الخارجية، بالإضافة إلى خبرتها الخاصة في مجال التعاون الفني وتنمية الموارد البشرية. وشغلت السفيرة فاطمة العدد من المناصب منها: مساعد وزير الخارجية للشؤون القضائية، والأمين العام للصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا. ومثلت بلادها في الخارج في عدة مناصب أهمها نائب رئيس البعثة في لندن، وقنصل مصر العام في ملبورن، وسفير مصر في سنغافورة، بالإضافة لمشاركتها في العديد من المؤتمرات الدولية.

SPACE

SPACE

ssSPACE

الباحثون
SPACE
SPACE

الباحثة/ فرح رسمي

SPACE

تخرجت فرح رسمي بدرجة ماجستير في الشؤون الأوروبية والروسية من كلية مونك للشؤون الدولية والسياسة العامة بجامعة تورونتو، ويركز بحثها على الشؤون الأوروبية بالإضافة إلى تأثير العنف السياسي على السكان المدنيين. كما ان رسمي لديها خبرة بحثية واسعة، وتلقت تدريبًا سابقًا في مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في غرب أفريقيا، كما عملت كباحث مساعد بجامعة تورونتو، وتلقت تدريباً في معهد العاصمة السياسية في المجر.

قامت بنشر الأبحاث التالية:

SPACE

SPACE

SPACE

SPACE

SPACE

الباحث/ محمد وصفي

SPACE

حصل محمد وصفي على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة البريطانية في مصر. وبدأ حياته المهنية من خلال التدريب بجامعة الدول العربية، ثم أصبح متطوعًا وعضوًا في مكتب الأمين العام لمدة عامين متتاليين، كما عمل في (النادي الدولي) وهو مركز أبحاث تابع للحكومة المصرية، وتدرب في الكونجرس الأمريكي وعقد ضمن فترة التدريب مقابلات رسمية مع أعضاء مجلس الشيوخ. وبعد تخرجه عمل كباحث أول في منتدى مصر الاقتصادي الدولي حيث كان مسؤولًا عن قضايا الأمن القومي وتنظيم المؤتمرات الهامة.

Edit Post

للتواصل والمعلومات:

Tel: ‎+20 120 448 0115

 E-mail: cga@buc.edu.eg

جامعة بدر مدينة بدر، القاهرة ، مصر.

LinkedInFacebook

زر الذهاب إلى الأعلى